فنالشعارات أصبح من أحدث الهوايات والفنون لذى المصمم ، و كما نرى بالوطن العربي تحول نمط المصمم بسرعة مفاجئة و أصبح الجميع يحب احتراف هذه الفنون، لكن السؤال الأهم هل الجميع يتقنها ؟ الجواب: لا
رغم هذا التحول يبقى المصمم دائما يواجه مجموعة من الصعوبات و في هذه التدوينة سوف نناقش بعض المشاكل و التحديات التي قد يواجهها المصمم و طرق التغلب عليها و هذه النصائح موجهة لجميع الفئاة كنت من المبتدئين أو المحترفين ، عليك بتجنب بعض لأخطاء أثناء تصميم الشعارات. و اليوم قمت بجمع 10 أخطاء الأكثر تداولا وطرق تجنبها وتحويلها الى فن.
01 - شعار يموت مع مرور الوقت:
تصميم شعار تبعا لتيار أو لموضة اليوم سيبدو رائعا، لكن من المأكد ان التيار أو تلك الموضة ستزول و كل لأشخاص سيتابعون موضة جديدة ، و هذا سيجعل شعارك غير مهم وليس له اي قيمة، لذلك حاول قدر لإمكان اختيار شعار غير تابع للتيارات المؤقته.
اذن فيجب عليك التفكير فختيار شعار محتمل ان يدوم وقت طويلا. شاهد معي صورة لشعار الإذاعة البريطانية بي بي سي الحالي ، منذ سنة 1997 لم يتم تغيره.
دامت 16 سنة على الشعار ولم يتم تغيره.
02. المبالغة في لألوان:
من لأخطاء التي قد يواجهها المصمم المبالغة في لألوان، وهذا خطأ يجعل الشعار ليس له دلالة ، كما نرى بصورة شعار للرئاسة البولندية و قد واجه انتقادات و ذلك بسبب المبالغة في لألوان ، اضافة عدد كبير من لألوان على الشعار تجعله صعب القراءة ما بداخله او الى ما يرمز.
03. فشل في جعل الشعار قابل لإعادة النشر:
بسبب حجم الشعار مكتبة بروكلين تم استبداله بهذه السنة، ويرجع ذلك جزئيا على انه لا يعرض بشكل جيد على لأجهزة النقالة.
قبل التصميم الشعار فكر بالحجم هل سيناسب الأجهزة النقالة؟ و هل سيناسب وضعه على القمصان والعلامات؟ و كذلك فكر هل سيناسب وضعه كشعارللمواقع الويب...؟
04. الفقر في اختيار الخط:
من اهم الميزات التي تجعل من الشعار مميز الخط ، اذن استغل هذه الميزة و قم باختيار خط مناسب للشعار مع حجم مناسب له، انت المصمم فالشعار يترجم صمعتك في التصمم.
05. نسخ الشعارات الاخرى:
شركة PYD الصينية للسيارات شعارها يبدو مألوفا...
كن حذرا من نسخ الشعارات الاخرى وستبدالها بعلامتك كان ذلك عمدا او لا شعوريا، واثاء تصفحي اليومي للمواقع الاجتماعية اشاهد مجموعة من الشعرات عربية بعضها مميز ولأخر لا و ذلك يرجع بسبب استخدامهم المفرط للنسخ مما يجعل صمعتهم لا تستحق اسم ) المصمم (، فاذا كان شعارك يشبه شعار لشخص اخر، خصوصا اذا كان هذا الشخص من المنافسين، سوف تقلل من قيمتك كمصمم، ميز نفسك عن البقية وصمم شعار يبرزك امام الحشد.
06. استخدام فيكتور موجد على النت:
اذا كنت تفكر بستخدام فيكتور موجود على النت و ستخدامه على شعارك لتشكيل العمود الفقري للشعار، انصحك ان تتراجع وفكر في خلق شعار فريد من نوعه دون استخدام هذه لأخطاء.
07. استخدام عدد مفرط من الخطوط:
الإكثار من الخطوط و انماط الخطوط جنب الى جنب على الشعار حيث تبدو مملوء بهم اكثر من اللازم هذا خطأ، بهذه الطريق فأنت تقوم بتشويه العلامة التجارية الخاصة بك و انت تجعل الجمهور يصعب عليهم فهم الرسالة التي تحاول انت توصلها.
08. المبالغة في المؤثرات الخاصة:
رأينا اخطاء المبالغة في لألوان و الخطوط ، الان يأتي دور المبالغة في المؤتات الخاصة، اثناء تصميم شعار من الأفضل تصميمه ببساطة دون المبالغة من هذه الميزة مما يجعل شعارك افضل و لن تواجها نتقادات، بستخدامك لهذه التقنيات سوف يجعل شعارك يقف خارجا عن الحشد.
09 . كونه مجرد جدا:
بعد احتجاجات واسعة تم سحب هذا التصميم من جامعة كاليفورنيا.
حاول جعل شعار مفهوم و واضح و له لغة و لا تجعله مجرد شكل غير واضح، يجب ان تعلم ان بالشعار رسالة عليها ان تصل الى جمهورك، اذن حاول ان تكون اكثر جدية في تصميم الشعارات.
باستخدامك لصور منقطة سيؤدي بك الى صداع واخطاء، و كذالك بتصميم البرمجيات حيث لا تسمح لك بتكبير الشعار دون ان يتغير شكله الى شعار منقط و مضبب، وهذا يجعلك غير قادر على نشره بالون الخلفية على الانترنت دون تغيره الى ملف PNG.
0 التعليقات :
إرسال تعليق